الكيرياتين المونوهيدرات - فوائد ، أضرار ، السن المناسب ، معاد آخذه

ما هو الكيرياتين المونوهيدرات؟

الكرياتين مونوهيدرات هو شكل من أشكال الكرياتين، وهو مركب عضوي طبيعي يتواجد في الجسم واللحوم والأسماك، ويتكون من ثلاثة أحماض أمينية الأرجينين، والغلوتامين، والميثيونين، يستخدم الجسم الكرياتين لصنع فوسفات الكرياتين، والذي يوفر الطاقة للعضلات.

الكيرياتين المونوهيدرات 

يستخدم الجسم الكرياتين لصنع فوسفات الكرياتين، والذي يوفر الطاقة للعضلات عندما تبذل جهدًا بدنيًا، يتم تكسير فوسفات الكرياتين إلى الكرياتين ومجموعة الفوسفات، ثم ترتبط مجموعة الفوسفات بجزيء ADP لتكوين ATP، وهو مصدر الطاقة الأساسي للعضلات.

ما هي فوائد كرياتين مونوهيدرات؟

يساعد الكرياتين مونوهيدرات الرياضيين على أداء التمارين الرياضية بشكل أفضل، خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، كما أنه يمكن أن يساعد على زيادة قوة العضلات وحجمها وسأرتب لك بعض الفوائد :
1. زيادة قوة العضلات: أظهرت الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يمكن أن يزيد قوة العضلات بنسبة تصل إلى 20٪.
2. زيادة حجم العضلات: أظهرت الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يمكن أن يزيد حجم العضلات بنسبة تصل إلى 10٪.
3. تحسين الأداء الرياضي: يمكن أن يساعد الكرياتين مونوهيدرات الرياضيين على أداء التمارين الرياضية بشكل أفضل، خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة.
4. تقليل التعب بعد التمرين: يمكن أن يساعد الكرياتين مونوهيدرات على تقليل التعب بعد التمرين، مما يسمح للرياضيين بالتعافي بشكل أسرع.
كما رأيت فهناك فوائد كثيرة جداً للكيرياتين لا يمكن الإستغناء عنها وقد لاحظت أنا شخصياً هذه التغيرات، وسأقول لك في هذا هذا المقال متي بدأت بملاحظة النتائج ولكن بعد أن أذكر لك بعض الفوائد الأخري علي الجسم بعيداً عن الرياضة.

ماذا يفعل الكيراتين المونوهيدريت؟

سأذكر لك الآن بعض فوائد الكيراتين المونوهيدرات علي الجسم، نعم كما سمعت علي الجسم، أي أن فوائده ليست علي العضلات فقط وهذا لا ينكر أن له فوائد عظيمه علي العضلات وفي الرياضة، الآن سأتركك لتقرأ هذه الفوائد:
1. تحسين وظائف الدماغ: أظهرت بعض الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يمكن أن يحسن وظائف الدماغ، مثل الذاكرة والتركيز، هذا قد يكون بسبب زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
2. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: أظهرت بعض الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، هذا قد يكون بسبب تأثيره على تحسين حساسية الأنسولين.
3. تحسين صحة القلب: أظهرت بعض الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يمكن أن يساعد على تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول النافع.
4. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: أظهرت بعض الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، هذا قد يكون بسبب تأثيره على حماية الخلايا من التلف.
لهذا صنف الكيراتين كأفضل مكمل غذائي تأخذه لكثرة فوائده التي لا تقتصر فقط على تحسين قوة التحمل والقوة العضليه وزيادة حجم العضلات بل أيضا يؤثر إيجابياً علي عقلك وقلبك ومناعتك.

هل كرياتين مونوهيدرات مضر؟

بشكل عام يعتبر الكرياتين مونوهيدرات آمنًا للاستخدام على المدى الطويل، ذلك رأي العلم وأيضاً رأيي الشخصي، ومع ذلك قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة مثل الإسهال وتقلصات المعده والغثيان، ولكن هذه الحالات نادره جداً وسأذكر لك حلها في المقال، وأيضاً لا قدر الله يمكن أن تلاحظ تغيرات في وظائف الكلي إذا كان عندك مشكله فيها أو إن لم تشرب الماء الكاف.
ولتجنب هذه الاعراض السلبية لديك بعض النصائح لتقليل خطر الآثار الجانبية للكرياتين مونوهيدرات، وهي أن تبدأ بتناول كمية صغيرة من الكرياتين مونوهيدرات وقم بزيادة الجرعة تدريجيًا، وشرب الكثير من الماء، وإذا واجهت أي آثار جانبية أو شعرت بألم في كليتيك، توقف عن تناول الكرياتين واستشر خبير وإذا لم يكن بامكانك استشار طبيب خبير فعليك بعد أن توقف الكيراتين أن تشرب الكثير من الماء يومياً لمدة من خمسة إلى سبعة أيام وإذا لم تشعر بتحسن فعليك الذهاب إلى طبيب في الحال.

ما الفرق بين كيرياتين مونوهيدريت و hcl ؟

الكرياتين مونوهيدرات و الكرياتين HCL هما شكلان من أشكال الكرياتين، وهو مركب عضوي طبيعي يوفر الطاقه للعضلات، والكرياتين مونوهيدرات هو الشكل الأكثر شيوعًا للكرياتين، الفرق الرئيسي بين الكرياتين مونوهيدرات و الكرياتين HCL هو أن الكرياتين HCL يحتوي على حمض الهيدروكلوريك.
الكرياتين HCL هو شكل أكثر استقرارًا من الكرياتين مونوهيدرات، يحتوي على حمض الهيدروكلوريك، والذي يساعد على زيادة قابليته للذوبان وامتصاصه بشكل عام، يعتبر كلا الشكلين من الكرياتين آمنين للاستخدام على المدى الطويل ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية خفيفة من الكيراتين المونوهيدرات، مثل زيادة الوزن والإسهال والغثيان ويكون حلها هو كيرياتين hcl

هل كيراتين مضر للمراهقين؟

أنا لست متفق مع مصطلح أن تأخذ الكيراتين بعد 18 عام، لأنني شخصياً بدأت في أخذه وكان عمري وقتها 16 عام والحمدلله مع شرب الماء الكثير لم ألاحظ أي آثار جانبية، بل عكس ذلك لاحظت زيادة في القوة العضلية وقوة التحمل و تحسين شكل العضله من الخارج بشكل كبير جدا، ومع ذلك أنا بدأت بأخذه عندما استمريت في التمرين سنه ونصف وبنيت جسماً بدونه أولا، أما إذا كنت مبتدأ وعمرك مثلاً 16 عام فلا بأس في الانتظار قليلاً.
صحيح لم أقل لك أن الكيراتين أكثر مكمل غذائي اجريت عليه أبحاث علميه وتجارب عمليه وصرحو أنه لا يصح لمن هو دون 18 عام، فهذا تكلمنا عنه فوق وأما علي المدي البعيد فهو آمن أيضا لأن هناك أناس حولي من أخذوه قبل 18 عام وقد تجاوزو الأربعين الآن وهم في صحة جيدة الآن مع الآخذ بانه يجب شرب الماء إذا لم يكن لأجل الكيراتين فلأجل فوائد الماء الاخري علي الأقل

هل ينصح بتناول الكرياتين للمبتدئين؟

إذا كنت تتحدث عن الفوائد فسوف تأخذ استفادة عاليه جداً ولكن، إذا انتظرت حتي تبني جسماً ثم أخذت الكيراتين فسوف تحصل على ضعف الإستفاده وسأشرح لك وجهه نظري وأقول لك لماذا.
الآن أنت عندما يمر عليك مقدار سنه ونصف تتمرن وقد تمكنت من بناء جسم متناسق، في هذا الوقت يتأخر تقدمك بعض الشئ لأن كلما قدمت في التمرين كلما قلت سرعة بنائك للعضلات، فهذا الوقت هو الوقت المناسب لأخذ الكيراتين لأنه سيعطيك دفعه جيده وسيرجع لك حماسك في التمرين والموضوع يرجع إليك في أولا وآخرا.

متى يبدأ مفعول الكرياتين في الجسم؟

يبدأ مفعول الكرياتين في الجسم في غضون 2-3 أيام من تناوله، ومع ذلك فإن الفوائد الكاملة للكرياتين قد لا تظهر إلا بعد 4-6 أسابيع من الاستخدام المنتظم، فيما يلي مراحل مفعول الكرياتين في الجسم:
ـ المرحلة الأولى: خلال هذه المرحلة، يتم امتصاص الكرياتين في الجسم ويبدأ في بناء مخازن الفوسفوكرياتين في العضلات.
ـ المرحلة الثانية: خلال هذه المرحلة، تصل مستويات الفوسفوكرياتين إلى ذروتها وتبدأ في التأثير على الأداء الرياضي.
ـ المرحلة الثالثة: خلال هذه المرحلة، تستقر مستويات الفوسفوكرياتين في الجسم وتستمر في توفير الفوائد للأداء الرياضي.
من المهم ملاحظة أن فعالية الكرياتين تختلف من شخص لآخر، قد يستفيد بعض الأشخاص من الكرياتين أكثر من غيرهم، ويتشبع الجسم كاملاً بالكيرياتين بعد مرور خمسة أو ستة أشهر.

ما هو معدل الكرياتينين الطبيعي في الدم؟

يُعد الكرياتينين أحد المنتجات الثانوية لعمليات التمثيل الغذائي الطبيعي للعضلات، يتم إفراز الكرياتينين في البول، حيث يتم قياسه في اختبارات الدم والبول، والنقطتين القادمين يوضحان لك معدل الكرياتينين الطبيعي في الدم:
1. الذكور البالغين: 0.74 إلى 1.35 ملليغرام/ديسيلتر (65.4 إلى 119.3 ميكرومول/لتر).
2. الإناث البالغات: 0.59 إلى 1.04 ملليغرام/ديسيلتر (52.2 إلى 91.9 ميكرومول/لتر).
قد يرتفع معدل الكرياتينين في الدم بسبب أمراض الكلي، العضلات الهيكلية الكبيرة، الحمل، بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

هل يؤخذ الكرياتين قبل او بعد التمرين؟

أريد أن أخبرك أن الفرق بينهم ليس كبيراً، ومع ذلك سأخبرك أيهما أصح، لقد جربت أخذه قبل التمرين وجربت أخذه بعد التمرين وفي المره التي كنت آخذه قبل التمرين كان يعطيني دفعه قويه جداً في القوة ورفع الأوزان وستشعر بهذا بصوره واضحه عندما يكون جسمك قد تشبع به وأنصحك عندما تأخذه قبل التمرين أن تأخذ الكيراتين hcl لأنه أسرع في الامتصاص أما بالنسبة لأخذه بعد التمرين فبإمكانك أن تشعر باستشفاء افضل ولكن نصيحتي لك خذه قبل التمرين.
أنت تقول لي الآن ولكن الأبحاث قد أثبتت أن تأخذه بعد التمرين أفضل، عزيزي القارئ عندما تاخذه قبل التمرين سيرفع من اوزانك وشدة تدريبك بشكل ملاحظ فبالتالي ستزيد كتلة عضلية مع الآخذ بأنك ستستفيد بباقي فوائده لأن الجسم وقت النوم ينظر إلى الأشياء التي دخلت الجسم وليس في أي ساعه دخلت ولكن في النهاية هذا رأي المدربين المحترفين إذا كان لديك رأي آخر فكل له وجهة نظر.
الخاتمة بما أنك قد وصلت هنا فأنا أثق بأنك أخذت كل ما تريد معرفته عن الكيرياتين_المونوهيدرات، وأن هذه المقالة وفرت لك الكثير من الوقت، ولا تنسي أن هذه المقالة التي قرأتها في دقائق قد كُتَبَت في أيام لكي أعطيك المعلومة الصحيحة، أتمني لك التوفيق في حياتك أخي العزيز.

إرسال تعليق

اترك لنا ما تريد أن تطلبه أو اترك لنا تشجيعًا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال